معايير اختيار القيادات الإدارية بالمعهد
1- توافر متطلبات شغل الوظيفة كالآتي:
أ- خبرة في مجال العمل الإداري لاتقل عن عشر سنوات.
ب- إجادة التعامل مع الحاسب الآلي.
ج- الحصول على مؤهل جامعي (يفضل دبلوم في التسويق أو في إدارة الأعمال).
د- حسن السمعة والحصول على تقدير امتياز في آخر أربع تقارير لتقييم الأداء.
هـ- عدم توقيع أى جزاءات عليه فى السنوات الخمس الأخيرة.
و- مشاركاته فى تطوير العمل الإداري بالكلية خلال السنوات الثلاث الأخيرة.
ز- شهادات بالكفاءة من ثلاث قيادات ممن تعامل معهم.
2- إجراءات عملية الاختيار، وتتمثل في:
أ- الإعلان عن الوظيفة الشاغرة إما من داخل المعهد والجامعة ، من خلال وسائل الإعلام المتاحة والموقع الالكترونى للجامعة أو المعهد ، ويحدد فى الإعلان المتطلبات الأساسية لشغل الوظيفة.
ب- عملية الاختيار، يتم انتقاء أفضل المرشحين لشغل الوظيفة، ممن تتوافر فيهم الكفاءات والمهارات الفنية اللازمة لشغل الوظيفة الشاغرة بعدة أساليب:
1) الاختبار، يتم إجراء اختبارات لطالبى شغل الوظيفة تقيس مايلى:
- مدى إلمام المتقدمين لشغل الوظائف بما تعلموه فى الماضى.
- السمات الشخصية والتطلعات والاستعدادات والقدرات النفسية والبدنية والحركية.
- القدرات المهنية والثقافية، يتم قياس القدرات المهنية والثقافية المرتبطة بـ:
- استخدام تقنيات وأساليب التخطيط الاستراتيجى.
- التعامل مع جمهور المعهد من الداخل (طلاب وعاملين وأعضاء هيئة تدريس) وجمهور المعهد من الخارج.
- صياغة رؤية ورسالة طموحه.
- مفهوم الجودة الشاملة وكيفية تطبيقها فى تحسين العمل الإدارى.
- مفهوم القرار الإدارى وكيفية صنعه.
- مفهوم ومبادئ الاتصال الإدارى الفعال.
2) المقابلات الشخصية، بهدف الحصول على معلومات واقعية ودقيقة وتفصيلية عن طالبى الوظيفة لتكوين صورة كاملة عنه والحكم على أهليته لشغل الوظيفة.
وتتم المقابلة من خلال لجنة مكونة من ثلاثة أشخاص على الأقل يتوافر لديهم (درجة كبيرة من المهارة والخبرة في التخصص)، على النحو التالي:
- وجود فردين أو أكثر من طالبى شغل الوظيفة ويتم الحصول على أكثر من إجابة من طالب الوظيفة، وتتم تقييم الإجابات ومقارنتها ببعضها البعض.
- وجود متقدم واحد أو أكثر لشغل الوظيفة، ويتم تقييم إجابات كل مرشح من كل فرد في اللجنة على حدى، ثم تجمع التقديرات وتؤخذ المتوسط.