اعتمد المعهد في التحليل البيئي علي المعايير التي وضعتها "الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد" طبقاً للدليل الصادر عن الهيئة في أغسطس 2009 لاعتماد مؤسسات التعليم العالي.
مصادرجمع البيانات
أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب والموظفين والجهات المستفيدة.
عناصر جمع البيانات
استبيانات لقاءات،اجتماعات،ورش عمل،عصف ذهنى...... إلخ
منهجية واجراءات التحليل البيئى للكلية:
-1 تم تشكيل لجنة لصياغة الخطة الاستراتيجية واجراءعملية التحليل البيئى للمعهد.
-2 تم عقد ورشة عمل للتدريب على خطوات صياغة الخطة الاستراتيجية للمعهد والتحليل البيئى كما تم فيهاعمليةعصف ذهنى للحضور.
-3 تم عمل استبيانات لتحليل البيئة الداخلية والخارجية للمعهد وتم توزيعها على مستفيدين من داخل وخارج المعهد
بعد أن انتهى أعضاء فريق التخطيط الإستراتيجي بالمعهد من دراسة وتحليل المتغيرات والعوامل الإستراتيجية في البيئة الداخلية والخارجية للمعهد، ومن ثم تحديد مجالات القوة ومجالات الضعف والفرص والتهديدات، وجب استخلاص الدلالات الإستراتيجية لهذا التحليل البيئي.
ويمكن تلخيص نتائج تحليل عناصر البيئة الداخلية والخارجية، كما هو موضح بالجدول التالي:
المعيار | البيئة الداخلية | البيئة الخارجية | ||
عدد نقاط القوة | عدد نقاط الضعف | عدد الفرص | عدد التهديدات | |
1- التخطيط الإستراتيجي | 7 | 1 | 4 | 3 |
2- الهيكل التنظيمي | 3 | 3 | 1 | 3 |
3- القيادة والحوكمة | 9 | 7 | 5 | 2 |
4- المصداقية والأخلاقيات | 5 | 3 | 3 | 1 |
5- الجهاز الإداري | 5 | 9 | 2 | 4 |
6- الموارد المادية والبشرية | 8 | 8 | 2 | 3 |
7- المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة | 8 | 5 | 3 | 1 |
8- الطلاب والخريجون | 7 | 8 | 3 | 3 |
9- المعايير الأكاديمية والبرامج التعليمية | 7 | 4 | 2 | 3 |
10-التعليم والتعلم | 8 | 8 | 5 | 2 |
11-أعضاء هيئة التدريس | 8 | 6 | 2 | 3 |
12-البحث العلمي والأنشطة العلمية الأخرى | 5 | 6 | 5 | 3 |
13-الدراسات العليا | 9 | 8 | 2 | 2 |
14-نظام إدارة الجودة والتطوير المستمر | 6 | 7 | 5 | 1 |
مجموع العوامل | 95 | 83 | 44 | 34 |
وبتحليل الجداول السابقة لعناصر البيئة الداخلية يتضح أن عدد نقاط القوة للمعهد يبلغ 95 نقطة في مقابل 83 نقطة ضعف على مستوى كافة معايير القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية، وهو ما يعكس وضع إستراتيجي صعب للبيئة الداخلية، حيث هناك العديد من نقاط الضعف التي يحتاج المعهد أن يضع لها إستراتيجيات وخطط وبرامج لمواجهتها و التغلب عليها.
كما يتضح أن عدد الفرص المتاحة للمعهد يبلغ 44 فرصة في مقابل 34 تهديد على مستوى كافة جوانب العملية التعليمية. وهو ما يعكس وجود بيئة خارجية مشجعة إلى حدٍ ما، وإن كان هناك العديد من التهديدات التي تحتاج إلى إستراتيجيات وخطط وبرامج للمواجهة، بجانب وضع إستراتيجيات وخطط وبرامج للنمو والتوسع لاقتناص الفرص المتاحة.
ولكي يتم توضيح أهم العوامل في البيئة الداخلية والخارجية التي يجب أن تشملها الأولويات عند وضع الخطط والإستراتيجيات للتعامل تم إعداد مصفوفة العوامل الإستراتيجية الداخلية والخارجية وعرضها على القيادات بالمعهد (إدارة المعهد ورؤساء الأقسام ومديري الوحدات والقيادات الإدارية) وذلك لوضع وزن نسبي لكل نقطة من نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.
بعد ذلك تم ترتيب العوامل الإستراتيجية (الداخلية أو الخارجية) ترتيبا تنازليا بحيث أن الترتيب الأول يكون للنقطة ذات الوزن النسبي الأكبر، بينما الترتيب الأخير للنقطة ذات الوزن النسبي الأصغر، وذلك لاختيار أهم النقاط (أول 5 عوامل) في كل مصفوفة.
تم حساب الوزن النسبي والوزن المرجح لأهم العوامل الإستراتيجية من خلال الخطوات التالية:
أولا – بالنسبة للبيئة الداخلية :
1- تحديد وزن نسبى لكل نقطة من نقاط القوة ولكل نقطة من نقاط الضعف، ومراعاة أن مجموع الأوزان النسبية لنقاط القوة يكون (0.5) ومجموع الأوزان النسبية لنقاط الضعف يكون (0.5)، بحيث يكون مجموع الوزن النسبي لجميع نقاط القوة ونقاط الضعف (1) .
2- حساب الوزن المرجح لكل نقطة من نقاط القوة عن طريق ضرب الوزن النسبي في الرقم (4) في حالة قدرة المعهد على الاستفادة من نقطة القوة بنسبة 90%-100% ، وضربه في الرقم (3) في حالة قدرة المعهد على الاستفادة من نقطة القوة بنسبة 75%-90%.
3- أما بالنسبة لحساب الوزن المرجح لكل نقطة من نقاط الضعف فيكون عن طريق ضرب الوزن النسبي في الرقم (2) في حالة قدرة المعهد على التغلب على نقطة الضعف بنسبة 90%-100% ، وضربه في الرقم (1) في حالة قدرة المعهد على التغلب على نقطة الضعف بنسبة 75%-90%.
4- جمع الأوزان المرجحة لكل من نقاط القوة ونقاط الضعف للوصول إلى الوزن الكلى المرجح بالنسبة للمعهد، وهذا الرقم يعبر عن قدرة المعهد على التعامل مع عوامل البيئة الداخلية (كلما زاد الرقم واقترب من (3) كانت القدرة أكبر والعكس صحيح).
ثانيا – بالنسبة للبيئة الخارجية :
تحديد وزن نسبى لكل فرصة ولكل تهديد، ومراعاة أن مجموع الأوزان النسبية للفرص يكون (0.5) ومجموع الأوزان النسبية للتهديدات يكون (0.5)، بحيث يكون مجموع الوزن النسبي لجميع عوامل البيئة الخارجية (1) .
5- حساب الوزن المرجح لكل فرصة عن طريق ضرب الوزن النسبي في الرقم (4) في حالة قدرة المعهد على استغلالها بنسبة 90%-100% ، وضربه في الرقم (3) في حالة قدرة المعهد على استغلال الفرصة بنسبة 75%-90%.
6- أما بالنسبة لحساب الوزن المرجح لكل تهديد فيكون عن طريق ضرب الوزن النسبي في الرقم (2) في حالة قدرة المعهد على التعامل معه بنسبة 90%-100% ، وضربه في الرقم (1) في حالة قدرة المعهد على التعامل مع التهديد بنسبة 75%-90%.
7- جمع الأوزان المرجحة لكل من نقاط الفرص ونقاط التهديدات للوصول إلى الوزن الكلى المرجح بالنسبة للمعهد، وهذا الرقم يعبر عن قدرة المعهد على التعامل مع عوامل البيئة الخارجية (كلما زاد الرقم واقترب من (3) كانت القدرة أكبر والعكس صحيح).
أولا - مصفوفة العوامل الإستراتيجية الداخلية (قوة وضعف)
مجالات القـــــــــــــــــــــــــــوة | الوزن النسبي |
الترتيب (التأثير 3-4) * |
القوة المرجعية (الوزن X الترتيب) | الــــــــــــــــتعليق |
أعضاء هيئة التدريس ذو كفاءة عالية وأعدادهم كافية في معظم التخصصات. | 0.105 | 4 | 0.420 | مؤهلين وذوي خبرات متميزة محلياً وإقليمياً ودولياً |
وجود نظام ووحدة لضمان الجودة والتطوير المستمر. | 0.124 | 3 | 0.372 | تحقيق معايير الجودة واستمرارية التطوير |
وجود تخطيط إستراتيجي ورؤية ورسالة للمعهد يتم مراجعتها دورياً. | 0.124 | 3 | 0.372 | القدرة على تنفيذ الخطة الإستراتيجية |
معظم البرامج التعليمية المقدمة تلبي احتياجات سوق العمل مع وجود توصيف لهذه البرامج ومقرراتها يتم مراجعتها دورياً. | 0.106 | 3 | 0.318 | هناك بعض البرامج غير متمشية مع متطلبات سوق العمل بالإضافة إلى انحراف متطلبات سوق العمل في بعض الأحيان |
توافر مقررات تدريب ميداني هامة على مستوى المعهد والأقسام مع توافر آليات لتأكيد العدالة للطالب ورضاه. | 0.116 | 4 | 0.464 | ميزة خاصة للمعهد يجب التأكيد عليها وزيادتها |
مجالات الضـــــــــــــعــف | الوزن النسبي |
الترتيب (التأثير 1-2) * |
القوة المرجعية (الوزن X الترتيب) | الـــــــــــــــــتعليق |
عدم كفاية الموارد المالية المخصصة للبحث العلمي. | 0.121 | 1 | 0.121 | بالإضافة إلى نقص التمويل الذاتي لموارد المعهد. |
وجود عجز كمي ونوعي في قاعات الدرس وتجهيز المعامل وتوافر الكيماويات والمباني والمرافق بصفة عامة مع عدم تفعيل خطة صيانة البنية التحتية. | 0.109 | 1 | 0.109 | بسبب نقص التمويل وعدم السيطرة على مجريات خطة الصيانة مما يؤدي إلى ضعف في تحقيق معايير الجودة. |
يوجد قصور شديد في قواعد البيانات وتحديثها وعدم تفعيل مشروع تنفيذ قاعدة بيانات شاملة من خلال مشروع MIS بالجامعة. | 0.109 | 1 | 0.109 | هذا يؤدي إلى ضعف في تحقيق معايير الجودة |
لم يتم التأكد من توافق البرامج التعليمية مع المعايير الأكاديمية من خلال المراجعة الداخلية والخارجية كما لم يتم مطابقة مصفوفة مخرجات التعليمالمستهدفة لكل برنامج تعليمي ومقرراته لأهداف ذلك البرنامج من خلال الدراسة والمراجعة الداخلية والخارجية. | 0.100 | 2 | 0.200 | هذا يؤدي إلى ضعف في تحقيق معايير الجودة |
لا يوجد حصر بالبحوث العلمية المشتركة مع مؤسسات علمية دولية كما لا يوجد حصر بعدد البحوث العلمية التطبيقية التي استفادت منها المؤسسات الإنتاجية والخدمية في المجتمع. | 0.100 | 2 | 0.200 | عدم التأكد من تحقيق مخرجات البحث العلمي وخدمة المجتمع وتنمية البيئة |
الأجمــــــــــــــــــــــــــــــــالي | 2.685** |
* التأثير يساوي (4) في حالة قدرة المعهد على الاستفادة من نقطة القوة بنسبة 90%-100%، و(3) في حالة قدرة المعهد على الاستفادة من نقطة القوة
بنسبة 75%-90%. لتأثير يساوي(2) في حالة قدرة المعهد على التغلب على نقطة الضعف بنسبة 90%-100%، و(1) في حالة قدرة المعهد على
التغلب على نقطة الضعف بنسبة 75%-90%.
** كلما زاد الرقم واقترب من (3) كانت القدرة أكبر والعكس صحيح).
يشير هذا الجدول إلي أن تأثير مجالات القوة أكبر من تأثير مجالات الضعف مما يؤدى إلى تقليل أو السيطرة على نقاط الضعف على المدى القصير.
ثانيا - مصفوفة العوامل الإستراتيجية الخارجية (فرص وتهديدات)
مجالات الــفــــــــــــــــــــــــــــرص | الوزن النسبي |
الترتيب (التأثير 3-4) * |
القوة المرجعية (الوزن X الترتيب) | الـــــــــــــــــتعليق |
المشروعات الممولة من صندوق تطوير التعليم العالي توفر الكثير من الدعم المادي والمالي للكليات والمعاهد وتساهم في تطويرها مثل مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد CIQAP. كذلك توفر فرص لتطوير العملية التعليمية والمعامل في صورة مشروعات تعاون بين وزارة التعليم العالي والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي | 0.122 | 4 | 0.488 | توفير التمويل لتحسين المخرجات والوصول لتحقيق لمعايير الجودة. |
إنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ووضع معايير الاعتماد المؤسسي أدى إلى زيادة الاهتمام بالتخطيط الإستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي. | 0.100 | 3 | 0.300 | تحقيق معايير الجودة واستمرارية التطوير. |
وجود فرص لتحسين الوضع التنافسي للمعهد تتمثل في زيادة إقبال المؤسسات في سوق العمل على خريجي المعهد نظراً لارتفاع مستوى كفاءة الخريجين مقارنة بغيرهم ، وتزايد أعداد الطلاب الوافدين. | 0.100 | 3 | 0.300 | الحاجة لوجود درجة بكالوريوس في بعض البرامج لتلبي حاجة المجتمع ووجود برامج ودورات تدريبية تلبي احتياجات سوق العمل. |
وجود بيئة صناعية وتجارية ومجتمع أعمال حول جامعة الإسكندرية مما يعد فرصة كبيرة للمعهد لفتح قنوات للتعاون مع أصحاب هذه المصانع والشركات. | 0.100 | 3 | 0.300 | |
فرص إنشاء برامج مشتركة وعلاقات تعاون مع المعاهد العلمية والقطاعات المستفيدة في المجتمع. | 0.100 | 3 | 0.300 | |
مجالات التـــــــــــــــــــــــــــــــــــهديدات | الوزن النسبي |
الترتيب (التأثير 1-2) * |
القوة المرجعية (الوزن X الترتيب) | التـــــــــــــــعليق |
منافسة كلية الطب للمعهد في تقديم برامج خاصة للصحة العامة على مستوى التعليم الجامعي والدراسات العليا؛ وانحياز إدارة جامعة الإسكندرية لكلية الطب نظرا لانتماء بعض قيادات الجامعة لها على مدار سنوات طويلة. | 0.119 | 1 | 0.119 | منافسة حادة غير متوازنة. |
زيادة الكليات الخاصة وفروع الجامعات الأجنبية التي تقدم درسات عليا ودرجة البكالوريوس وتفوقها في العملية التسويقية لبرامجها، وتميز الإمكانيات المادية والتكنولوجية بها مع وجود مرونة في تقديم الدراسة مساءً بما يناسب طالبي الدراسة. | 0.110 | 2 | 0.220 | الحاجة لوجود درجة بكالوريوس في بعض البرامج لتلبي حاجة المجتمع، بالإضافة إلى تحقيق معايير الجودة، وزيادة تسويق برامج المعهد. |
ضعف الميزانية المخصصة للبحث العلمي على مستوى الدولة مع ضعف اقتناع المنظمات الحكومية ورجال الأعمال بأهمية تمويل الأبحاث في الجامعات المصرية. بالإضافة إلى أن الاستقطاعات المحددة من وأرباح الوحدات ذات الطابع الخاص المقررة من الجامعة ووزارة المالية تضعف من استفادة المعهد من موارده من هذه الوحدات. | 0.107 | 1 | 0.107 | تدني مستوى البحث العلمي لنقص التمويل. |
جذب الجامعات الخاصة والدول العربية لأعضاء هيئة التدريس من الجامعة في ظل الإعارات الممتدة إلى جامعات خارج مصر، ولجوء بعضهم إلى الحصول على إجازات وجوبية عند انتهاء الإعارات يؤثر على سير العملية التعليمية من ناحية، ويحرم آخرين من أعضاء هيئة التدريس من حقهم في الإعارات. | 0.100 | 1 | 0.100 | يؤدي إلى عدم توافر أعداد كافية من أعضاء هيئة التدريس في بعض التخصصات الهامة المطلوبة. |
الأجـــــــــــــــــــــــــــــــمالي | 2.234** |
* التأثير يساوي (4) في حالة قدرة المعهد على الاستفادة من نقطة القوة بنسبة 90%-100%، و(3) في حالة قدرة المعهد على الاستفادة من نقطة القوة
بنسبة 75%-90%. التأثير يساوي(2) في حالة قدرة المعهد على التغلب على نقطة الضعف بنسبة 90%-100%، و(1) في حالة قدرة المعهد على
التغلب على نقطة الضعف بنسبة 75%-90%.
** كلما زاد الرقم واقترب من (3) كانت القدرة أكبر والعكس صحيح).
يشير هذا الجدول إلي أن تأثير الفرص أكبر إلى حد ما من تأثير التهديدات، وإن كانت التهديدات تمثل مشاكل لابد من مواجهتها حتى يمكن التغلب عليها على المدى الطويل، والاستفادة من الفرص بطريقة أفضل.