استراتيجيات التعليم والتعلم المتبعة بالمعهد العالي للصحة العامة:
- طلاب الصحة العامة بالمعهد من حملة المؤهلات العليا.
- يعتمد نظام التعليم بالمعهد علي أساليب التعلم الذاتي والتفاعلي والتطبيقي بإتباع أساليب مختلفة من وسائل التعليم والتعلم حيث تمثل هذه الأساليب النسبة الأكبر في برامج الدكتوراة تليها برامج الماجستير ثم برامج الدبلوم.
- يطبق المعهد نظام الساعات المعتمدة و نظام الإرشاد الأكاديمي وبذلك يكون للطالب قدر من الحرية (وهي أحد مميزات التعلم الذاتي) في اختيار بعض من المقررات التي سوف يدرسها من قائمة المقررات الاختيارية المتاحة في كل الأقسام وذلك تحت إشراف المرشد الأكاديمي الخاص به كما تتيح له أيضا حرية تحديد توقيتات الدراسة بما يتماشي مع ظروفه و هو ما يتناسب تماما مع طلاب الدراسات العليا.
أساليب التعليم والتعلم بالمعهد
- ·المحاضرات (Lectures)
- ·العصف الذهني (Brain storming)
- ·العمل الجماعي أو التعاوني(Group work)
- oيتميز المعهد العالي للصحة العامة بوجود مقرر الدراسات الحقلية.
- oمقررات التدريب الحقلي التخصصي بعدد كبير من أقسام المعهد تدرس للطلبة كل علي حسب تخصصه.
- ·تدريس نظراء (Peer teaching) أو الحلقات دراسية
- ·الدراسة العملية و الإكلينيكية(Practical /Clinical work)
- ·التعلم القائم على المشكلات (Problem-based learning)
- ·التعلم عن طريق دراسة حالة(Case study)
- ·تمثيل الأدوار (Role play)
- · رسالة الماجستير أو الدكتوراه (Master/Doctor Thesis)
أساليب تقويم الطلاب بالمعهد
تراعي أساليب تقويم الطلاب بالمعهد قياس مخرجات التعلم المستهدفة و يتم تقويم الطلاب من خلال:
1- 60% من درجات تقويم الطالب تتمثل في الاختبارات التحريرية.
2- 40% من درجات تقييم الطالب تتمثل في طرق التقويم الأخري: أعمال السنة - المهام و التكليفات و المشروعات - تقييم العروض التقديمية - الامتحانات العملية و الإكلينيكية - الامتحانات الشفوية - تقييم التدريب الميداني.
- تتم المراجعة الدورية لإستراتيجية التعليم و التعلم بالمعهد سنويا علي أن يتم اعتماد التعديل في الإستراتيجية كل خمس سنوات من مجلس المعهد.