الهيكل التنظيمي للوحدة : pdf

 

تشكيل الوحدة:

أولاً: مجلس إدارة الوحدة:

ويتكون مجلس إدارة الوحدة من:

  1. عميد المعهد
  2. وكيل المعهد للدراسات العليا والبحوث
  3. وكيل المعهد لشئون البيئة وخدمة المجتمع
  4. مدير وحدة ضمان الجودة
  5. اثنان من أعضاء هيئة التدريس بالمعهد

مهام مجلس الإدارة:

  • إعداد خطة العمل السنوية للوحدة
  • دعم التعاون مع مركز ضمان الجودة بالجامعة
  • وضع النظام العام للعمل بالوحدة
  • تحديد اختصاصات العاملين بالوحدة
  • وضع مهام اللجان التنفيذية للوحدة ومتابعة عملها والتنسيق بينها
  • الاشراف على تنفيذ أعمال الوحدة
  • مراقبة سير العمل بالوحدة
  • مناقشة تقارير اللجان التنفيذية
  • متابعة أداء القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية على مستوى المعهد
  • ضمان التوائم بين أهداف الوحدة وأهداف مركز ضمان الجودة بالمعهد
  • العمل على نشر ثقافة الجودة بالمعهد
  • إنشاء نظام داخلي لضمان الجودة بالمعهد
  • الاشراف على تنفيذ مشاريع التطوير التي تحصل عليها الوحدة
  • الاشراف على الزيارات الميدانية من قبل مركز ضمان الجودة والمراجعين الخارجيين والمراجعين النظراء، مراجعي الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
  • إعداد المعهد للتقدم للاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

ثانيا: مدير الوحدة:

معايير اختيار مدير الوحدة:

  1. أحد أعضاء هيئة التدريس بالمعهد
  2. له خبرة في مجال التطوير وضمان الجودة بالتعليم الجامعي
  3. لا يشغل أي منصب إداري بالمعهد عند تعيينه مديرا للوحدة
  4. يفضل أن يكون له خبرة سابقة بالعمل في وحدة ضمان الجودة بالمعهد

اختصاصات مدير الوحدة:

  • متابعة تنفيذ السياسة العامة لتحقيق أهداف الوحدة بما يتفق مع سياسة وأهداف مركز ضمان الجودة بالجامعة.
  • متابعة تنفيذ قرارات مجلس الإدارة.
  • تشكيل الهيكل الإداري والتنظيمي للوحدة.
  • اختيار أعضاء الفريق التنفيذي للوحدة.
  • تحديد مهام أعضاء الوحدة.
  • الاجتماع لدوري بأعضاء الوحدة (هيئة التدريس والاداريين).
  • الاشراف الفني والإداري على العاملين بالوحدة.
  • وضع آليات للتقويم الداخلي والخارجي.
  • الاجتماع الدوري لمنسقي الجودة بالأقسام العلمية
  • مراجعة تقارير منسقي الجودة بالأقسام العلمية.
  • الاشراف على تقديم الدعم الفني من الوحدة لأقسام المعهد الأكاديمية والإدارية
  • الاشراف على التوعية بثقافة الجودة على مستوى الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والمستفيدين من خدمات المعهد.
  • حضور جلسات مجلس المعهد لعرض أنشطة وانجازات وتوصيات الوحدة.
  • تمثيل الوحدة بالمشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل والدورات التدريبية والاجتماعات في مجال التطوير وضمان الجودة.
  • اقتراح صرف مكافآت وحوافز للعاملين الذين يقدمون خدمات للوحدة.
  • الاختصاصات الأخرى التي يفوضه فيها مجلس إدارة الوحدة.

   اللجان التنفيذية للوحدة:

التشكيل:

  • ·تتشكل اللجنة من عضو واحد على الأقل من هيئة التدريس وعضو واحد على الأقل من الهيئة المعاونة وعضو واحد على الأقل من طلبة المعهد.

ومعايير الاختيار

  • ·مهتم بجودة العملية التعليمية
  • ·يفضل أن يكون قد اشترك في إعداد أو حضور دورات تدريبية في مجال الجودة
  • ·يفضل أن يكون ذو خبرة جيدة في التعامل مع الحاسب الآلي والانترنت.

مهام اللجان التنفيذية:

  1. لجنة التخطيط الاستراتيجي:
  • متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية للمعهد
  • الاشراف على تحديث ومراجعة الرؤية والرسالة والاهداف الاستراتيجية
  • الاشراف على وضع سياسات المعهد
  • مراجعة اللوائح وتقييم سياسات وممارسات التحسين والتعزيز
  • المشاركة في إعداد التقرير السنوي/ الدراسة الذاتية للمعهد
  • وضع توصيف وظيفي للهيكل الأكاديمي والإداري
  • الاشراف على وضع السياسات واللوائح التي تعمل على تحسين النظام الإداري
  • عقد ورش عمل عن نمط القيادة وكيفية كتابة الخطط والآليات والتقارير وكيفية متابعة تنفيذ الخطة
  • وضع آليات لتقييم التزام الأقسام بخطط التحسين والتعزيز وارسال التغذية الراجعة
  • المشاركة في إعداد التقرير السنوي/ الدراسة الذاتية للمعهد
  • متابعة استيفاء بنود معايير الاعتماد لمعايير القيادة والحوكمة والجهاز الاداري
  • وضع ومتابعة تنفيذ وتحديث خطط تنمية الموارد الذاتية للمعهد
  • إعداد التقرير السنوي لحصر مصادر التمويل
  • إعداد التقرير السنوي لتحديد بنود ومصادر الانفاق
  • إعداد دراسة الفجوة للتسهيلات التعليمية
  • إعداد خطط سد الفجوة للتسهيلات التعليمية
  • المشاركة في إعداد التقرير السنوي للمعهد / الدراسة الذاتية للمعهد
  • متابعة استيفاء بنود معيار الموارد المالية والمادية
  • متابعة استيفاء بنود معايير محور القدرة المؤسسية

2.لجنة التوعية والاعلام:

إعداد نشرات للتوعية بثقافة الجودة في التعليم العالي

  • عقد لقاءات مع المستفيدين من خدمات المعهد للاستفادة من آراءهم في مجال توكيد الجودة
  • نشر رؤية ورسالة المعهد
  • إعداد ورش العمل بالتعاون مع باقي اللجان
  • إعداد نشرات ومطويات بالتعاون مع اللجان الأخرى
  • نشر ثقافة التوثيق وحفظ الملفات

3.لجنة جودة فرص التعلم:

إعداد ورش عمل للتعريف بالمعايير الأكاديمية (Academic Standards)، المعايير المرجعية (Benchmarks)

  • إعداد ورش عمل لتوضيح كيفية كتابة النتائج التعليمية المستهدفة للبرامج والمقررات
  • إعداد ورش عمل لتوضيح كيفية كتابة توصيف البرامج والمقررات وتقارير البرامج والمقررات ومصفوفة توصيف المقررات ومصفوفة البرنامج، ومصفوفة الامتحان ...
  • وضع آلية لمراجعة وتطوير البرامج المختلفة ومحتويات المقررات وضم أو حذف أو إضافة البرامج والتخصصات حسب حاجة سوق العمل.
  • متابعة إعداد ملفات الأقسام العلمية بالتعاون مع  منسقي الجودة بالأقسام
  • الاشراف على وضع المعايير الأكاديمية لجميع برامج المعهد
  • الاشراف على اختيار المعيار المرجعية لجميع برامج المعهد
  • الاشراف على اعداد مصفوفة المقارنة بين المعايير الأكاديمية والمرجعية لجميع برامج المعهد (Gap Analysis)
  • المشاركة في إعداد التقرير السنوي للمعهد / الدراسة الذاتية للمعهد
  • إعداد ورش عمل عن طرق التعليم والتعلم المختلفة وضرورة ربطها بالنتائج التعليمية المستهدفة
  • إعداد ورش عمل للتدريب على طرق التعلم الذاتي
  • إعداد ورش عمل للتدريب على طرق التقييم المختلفة وضرورة ربطها بالنتائج التعليمية المستهدفة
  • الاشراف على تحويل بعض المقررات لصورة الكترونية بالتعاون مع لجنة نظم المعلومات
  • مراجعة نظم التقييم المتبعة حاليا وتحديد مدى فاعليتها في تقييم أداء الطالب
  • وضع خطة سير الامتحانات
  • وضع ضوابط لاختيار الممتحن الخارجي
  • وضع آلية التصحيح لأوراق الإجابة
  • متابعة أعمال الكنترولات وإعلان النتيجة
  • إعداد معايير ومواصفات الورقة الامتحانية
  • إعداد دليل الطلاب للتقييم
  • دراسة مدى وجود أقسام وتخصصات غير نشطة في مجال البحث العلمي والأسباب وطرق معالجتها
  • الاشراف على إعداد الخطة البحثية لتحقيق التكامل بين الأقسام
  • وضع خطط لتعزيز المهارات البحثية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
  • متابعة أعمال لجنة أخلاقيات البحث العلمي
  • وضع وتنفيذ مقترحات لزيادة المشاريع البحثية والاتفاقيات العلمية
  • وضع وتنفيذ مقترحات لتشجيع وتمويل النشر في المجلات العالمية
  • متابعة استيفاء بنود معيار الفاعلية التعليمية

4.لجنة شئون الطلاب والخريجين:

الاشراف على مكتب تلقي الشكاوى وتفعيله

  • متابعة النظام المتبع في التعامل مع مشاكل وشكاوى الطلاب
  • إعداد اليوم التعريفي السنوي للطلبة
  • متابعة تفعيل نظام الارشاد الأكاديمي ونظام الساعات المكتبية
  • متابعة نظام الكشف المبكر عن الطلبة المتعثرين والطلبة المتميزين وذوي الاحتياجات الخاصة
  • تصميم واعداد وتوزيع استمارات استطلاع رأي الطلبة في البرامج والمقررات والمحاضرين وطرق التقييم ونظم التعليم والتعلم والإرشاد الاكاديمي
  • إطلاع الأقسام العلمية على نتائج تحليل الاستبيانات ومساعدة الأقسام في التعامل معها
  • تحديث دليل الطالب وفقا لتعديلات اللائحة

 

5.لجنة التقييم الذاتي والمراجعة الداخلية:

إعداد استمارات المراجعة الداخلية على جميع أنشطة المعهد

  • وضع جدول زمني للمراجعة الداخلية على جميع أنشطة المعهد
  • الاشراف على عمليات المراجعة الداخلية
  • كتابة تقارير المراجعة الداخلية وتسليمها للأقسام
  • تجميع الإجراءات التصحيحية التي تمت بناء على تقارير المراجعة الداخلية

6.لجنة الاستبيانات:

  • تصميم الاستمارات والاستبيانات بما يتناسب مع الهدف من كل استمارة وبما يسهل التحليل الاحصائي لها
  • التحليل الاحصائي للاستبيانات
  • ارسال نتائج التحليل الاحصائي للأقسام المختصة
  • استكمال قواعد بيانات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والاداريين والبحث العلمي والخريجين، الوحدات ذات الطابع الخاص
  • إدخال وتحليل بيانات الاستبيانات الخاصة بورش العمل والندوات

Calendar

<<  أيلول/سبتمبر 2019  >>
 الأحد  الإثنين  الثلاثاء  الأربعاء  الخميس  الجمعة  السبت 
  1  2  3  4  5  6  7
  8  91011121314
15161718192021
22232425262728
2930