الهيكل التنظيمي للوحدة : pdf
تشكيل الوحدة:
أولاً: مجلس إدارة الوحدة:
ويتكون مجلس إدارة الوحدة من:
- عميد المعهد
- وكيل المعهد للدراسات العليا والبحوث
- وكيل المعهد لشئون البيئة وخدمة المجتمع
- مدير وحدة ضمان الجودة
- اثنان من أعضاء هيئة التدريس بالمعهد
مهام مجلس الإدارة:
- إعداد خطة العمل السنوية للوحدة
- دعم التعاون مع مركز ضمان الجودة بالجامعة
- وضع النظام العام للعمل بالوحدة
- تحديد اختصاصات العاملين بالوحدة
- وضع مهام اللجان التنفيذية للوحدة ومتابعة عملها والتنسيق بينها
- الاشراف على تنفيذ أعمال الوحدة
- مراقبة سير العمل بالوحدة
- مناقشة تقارير اللجان التنفيذية
- متابعة أداء القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية على مستوى المعهد
- ضمان التوائم بين أهداف الوحدة وأهداف مركز ضمان الجودة بالمعهد
- العمل على نشر ثقافة الجودة بالمعهد
- إنشاء نظام داخلي لضمان الجودة بالمعهد
- الاشراف على تنفيذ مشاريع التطوير التي تحصل عليها الوحدة
- الاشراف على الزيارات الميدانية من قبل مركز ضمان الجودة والمراجعين الخارجيين والمراجعين النظراء، مراجعي الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
- إعداد المعهد للتقدم للاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
ثانيا: مدير الوحدة:
معايير اختيار مدير الوحدة:
- أحد أعضاء هيئة التدريس بالمعهد
- له خبرة في مجال التطوير وضمان الجودة بالتعليم الجامعي
- لا يشغل أي منصب إداري بالمعهد عند تعيينه مديرا للوحدة
- يفضل أن يكون له خبرة سابقة بالعمل في وحدة ضمان الجودة بالمعهد
اختصاصات مدير الوحدة:
- متابعة تنفيذ السياسة العامة لتحقيق أهداف الوحدة بما يتفق مع سياسة وأهداف مركز ضمان الجودة بالجامعة.
- متابعة تنفيذ قرارات مجلس الإدارة.
- تشكيل الهيكل الإداري والتنظيمي للوحدة.
- اختيار أعضاء الفريق التنفيذي للوحدة.
- تحديد مهام أعضاء الوحدة.
- الاجتماع لدوري بأعضاء الوحدة (هيئة التدريس والاداريين).
- الاشراف الفني والإداري على العاملين بالوحدة.
- وضع آليات للتقويم الداخلي والخارجي.
- الاجتماع الدوري لمنسقي الجودة بالأقسام العلمية
- مراجعة تقارير منسقي الجودة بالأقسام العلمية.
- الاشراف على تقديم الدعم الفني من الوحدة لأقسام المعهد الأكاديمية والإدارية
- الاشراف على التوعية بثقافة الجودة على مستوى الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والمستفيدين من خدمات المعهد.
- حضور جلسات مجلس المعهد لعرض أنشطة وانجازات وتوصيات الوحدة.
- تمثيل الوحدة بالمشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل والدورات التدريبية والاجتماعات في مجال التطوير وضمان الجودة.
- اقتراح صرف مكافآت وحوافز للعاملين الذين يقدمون خدمات للوحدة.
- الاختصاصات الأخرى التي يفوضه فيها مجلس إدارة الوحدة.
اللجان التنفيذية للوحدة:
التشكيل:
- ·تتشكل اللجنة من عضو واحد على الأقل من هيئة التدريس وعضو واحد على الأقل من الهيئة المعاونة وعضو واحد على الأقل من طلبة المعهد.
ومعايير الاختيار
- ·مهتم بجودة العملية التعليمية
- ·يفضل أن يكون قد اشترك في إعداد أو حضور دورات تدريبية في مجال الجودة
- ·يفضل أن يكون ذو خبرة جيدة في التعامل مع الحاسب الآلي والانترنت.
مهام اللجان التنفيذية:
- لجنة التخطيط الاستراتيجي:
- متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية للمعهد
- الاشراف على تحديث ومراجعة الرؤية والرسالة والاهداف الاستراتيجية
- الاشراف على وضع سياسات المعهد
- مراجعة اللوائح وتقييم سياسات وممارسات التحسين والتعزيز
- المشاركة في إعداد التقرير السنوي/ الدراسة الذاتية للمعهد
- وضع توصيف وظيفي للهيكل الأكاديمي والإداري
- الاشراف على وضع السياسات واللوائح التي تعمل على تحسين النظام الإداري
- عقد ورش عمل عن نمط القيادة وكيفية كتابة الخطط والآليات والتقارير وكيفية متابعة تنفيذ الخطة
- وضع آليات لتقييم التزام الأقسام بخطط التحسين والتعزيز وارسال التغذية الراجعة
- المشاركة في إعداد التقرير السنوي/ الدراسة الذاتية للمعهد
- متابعة استيفاء بنود معايير الاعتماد لمعايير القيادة والحوكمة والجهاز الاداري
- وضع ومتابعة تنفيذ وتحديث خطط تنمية الموارد الذاتية للمعهد
- إعداد التقرير السنوي لحصر مصادر التمويل
- إعداد التقرير السنوي لتحديد بنود ومصادر الانفاق
- إعداد دراسة الفجوة للتسهيلات التعليمية
- إعداد خطط سد الفجوة للتسهيلات التعليمية
- المشاركة في إعداد التقرير السنوي للمعهد / الدراسة الذاتية للمعهد
- متابعة استيفاء بنود معيار الموارد المالية والمادية
- متابعة استيفاء بنود معايير محور القدرة المؤسسية
2.لجنة التوعية والاعلام:
إعداد نشرات للتوعية بثقافة الجودة في التعليم العالي
- عقد لقاءات مع المستفيدين من خدمات المعهد للاستفادة من آراءهم في مجال توكيد الجودة
- نشر رؤية ورسالة المعهد
- إعداد ورش العمل بالتعاون مع باقي اللجان
- إعداد نشرات ومطويات بالتعاون مع اللجان الأخرى
- نشر ثقافة التوثيق وحفظ الملفات
3.لجنة جودة فرص التعلم:
إعداد ورش عمل للتعريف بالمعايير الأكاديمية (Academic Standards)، المعايير المرجعية (Benchmarks)
- إعداد ورش عمل لتوضيح كيفية كتابة النتائج التعليمية المستهدفة للبرامج والمقررات
- إعداد ورش عمل لتوضيح كيفية كتابة توصيف البرامج والمقررات وتقارير البرامج والمقررات ومصفوفة توصيف المقررات ومصفوفة البرنامج، ومصفوفة الامتحان ...
- وضع آلية لمراجعة وتطوير البرامج المختلفة ومحتويات المقررات وضم أو حذف أو إضافة البرامج والتخصصات حسب حاجة سوق العمل.
- متابعة إعداد ملفات الأقسام العلمية بالتعاون مع منسقي الجودة بالأقسام
- الاشراف على وضع المعايير الأكاديمية لجميع برامج المعهد
- الاشراف على اختيار المعيار المرجعية لجميع برامج المعهد
- الاشراف على اعداد مصفوفة المقارنة بين المعايير الأكاديمية والمرجعية لجميع برامج المعهد (Gap Analysis)
- المشاركة في إعداد التقرير السنوي للمعهد / الدراسة الذاتية للمعهد
- إعداد ورش عمل عن طرق التعليم والتعلم المختلفة وضرورة ربطها بالنتائج التعليمية المستهدفة
- إعداد ورش عمل للتدريب على طرق التعلم الذاتي
- إعداد ورش عمل للتدريب على طرق التقييم المختلفة وضرورة ربطها بالنتائج التعليمية المستهدفة
- الاشراف على تحويل بعض المقررات لصورة الكترونية بالتعاون مع لجنة نظم المعلومات
- مراجعة نظم التقييم المتبعة حاليا وتحديد مدى فاعليتها في تقييم أداء الطالب
- وضع خطة سير الامتحانات
- وضع ضوابط لاختيار الممتحن الخارجي
- وضع آلية التصحيح لأوراق الإجابة
- متابعة أعمال الكنترولات وإعلان النتيجة
- إعداد معايير ومواصفات الورقة الامتحانية
- إعداد دليل الطلاب للتقييم
- دراسة مدى وجود أقسام وتخصصات غير نشطة في مجال البحث العلمي والأسباب وطرق معالجتها
- الاشراف على إعداد الخطة البحثية لتحقيق التكامل بين الأقسام
- وضع خطط لتعزيز المهارات البحثية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
- متابعة أعمال لجنة أخلاقيات البحث العلمي
- وضع وتنفيذ مقترحات لزيادة المشاريع البحثية والاتفاقيات العلمية
- وضع وتنفيذ مقترحات لتشجيع وتمويل النشر في المجلات العالمية
- متابعة استيفاء بنود معيار الفاعلية التعليمية
4.لجنة شئون الطلاب والخريجين:
الاشراف على مكتب تلقي الشكاوى وتفعيله
- متابعة النظام المتبع في التعامل مع مشاكل وشكاوى الطلاب
- إعداد اليوم التعريفي السنوي للطلبة
- متابعة تفعيل نظام الارشاد الأكاديمي ونظام الساعات المكتبية
- متابعة نظام الكشف المبكر عن الطلبة المتعثرين والطلبة المتميزين وذوي الاحتياجات الخاصة
- تصميم واعداد وتوزيع استمارات استطلاع رأي الطلبة في البرامج والمقررات والمحاضرين وطرق التقييم ونظم التعليم والتعلم والإرشاد الاكاديمي
- إطلاع الأقسام العلمية على نتائج تحليل الاستبيانات ومساعدة الأقسام في التعامل معها
- تحديث دليل الطالب وفقا لتعديلات اللائحة
5.لجنة التقييم الذاتي والمراجعة الداخلية:
إعداد استمارات المراجعة الداخلية على جميع أنشطة المعهد
- وضع جدول زمني للمراجعة الداخلية على جميع أنشطة المعهد
- الاشراف على عمليات المراجعة الداخلية
- كتابة تقارير المراجعة الداخلية وتسليمها للأقسام
- تجميع الإجراءات التصحيحية التي تمت بناء على تقارير المراجعة الداخلية
6.لجنة الاستبيانات:
- تصميم الاستمارات والاستبيانات بما يتناسب مع الهدف من كل استمارة وبما يسهل التحليل الاحصائي لها
- التحليل الاحصائي للاستبيانات
- ارسال نتائج التحليل الاحصائي للأقسام المختصة
- استكمال قواعد بيانات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والاداريين والبحث العلمي والخريجين، الوحدات ذات الطابع الخاص
- إدخال وتحليل بيانات الاستبيانات الخاصة بورش العمل والندوات