Dean Amal 2

 

إن جامعة الإسكندرية هي ثاني أقدم جامعة في مصر وتشتهر بثقافتها وعلومها وإنسانياتها. والمعهد العالى للصحة العامة هو جزء لا يتجزأ من جامعة الإسكندرية ومؤسسة فريدة من نوعها في الشرق الأوسط حاصلة على الاعتماد   الأكاديمي من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

يتكون المعهد من تسعة أقسام أكاديمية و23 تخصص في الصحة العامة. وتشارك جميع الأقسام والتخصصات في الأنشطة الأساسية الثلاثة للمعهد: التعليم والبحث العلمى والخدمات المجتمعية.

تشمل الأقسام الأكاديمية علم الوبائيات، الإحصاء الحيوي، صحة المناطق الحارة، علم الأحياء الدقيقة، التغذية،  صحة الأسرة، الإدارة الصحية والعلوم السلوكية، الصحة البيئية والصحة المهنية وتلوث الهواء. تضم هذه الأقسام  قاعات محاضرات ممتازة ومختبرات للطلاب مجهزة بأدوات سمعية وبصرية وأدوات ضرورية لمساعدة برامج   التعليم والتدريب.

يقدم المعهد برامج الدكتوراة والماجستير والدبلوم ولبرامج التدريبية الخاصة بهدف إعداد مقدمي الخدمات الصحية   ذوي المهارات العالية.

يفخر المعهد العالي للصحة العامة بوحداته ذات الطابع الخاص. فإن وحدة المعمل المركزي الحديث يحتوي على   عدد من الأفراد ذوي المهارات العالية والأجهزة الحديثة ذات التقنية العالية التي تؤدي مجموعة متنوعة من التحاليل الكيميائية والميكروبيولوجية والطفيلية والفيروسية والأورام المعقدة وكذلك تحليلات التفاعلات المناعية. 

وهناك أيضا وحدة التدريب والتى تتيح البرامج التدريبية القصيرة الأجل للأفراد والمنظمات في جميع مجالات   الصحة العامة.

ووحدة الصحة المهنية توفر تقييمات بيئة العمل وتقترح حل المشاكل وتعطي الاستشارات الفنية.

ووحدة صحة البيئة التي تقدم خدمات تقييم الأثر البيئي والقياسات الكيميائية والبيولوچية.

 

                                    الأستاذ الدكتور أمل الصحن

                    عميد المعهد العالي للصحة العامة