aboutarback

 

 

dr.kordy1

تحت شعار " بلدنا أحلى بشبابها " تنظم جامعة الإسكندرية بالإشتراك مع الجمعية المصرية لشباب الأعمال الأحد القادم ( 23/4/2017 ) منتدى حـول تكامل الجامعة والصناعة ويفتتحه الدكتور عصام الكردى رئيس الجامعة ، ويشارك فيه قيادات الجامعات المصرية ورئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، ورئيس الجمعية المصرية لشباب الأعمال، ورئيس فرع الجمعية بالإسكندرية، وأعضاء هيئة التدريس ورجال الأعمال والصناعة والتجارة والإستثمار والجهات التشريعية بالدولة وممثلو الوزارات المعنية ومنظمات المجتمع المدنى وشركات التدريب المهنى والطلاب والخريجين، وصرح الدكتور محمد بلال المدير التنفيذى لمركز التطوير الوظيفى وريادة الأعمال بجامعة الإسكندرية أن المنتدى يهدف إلى وضع حلول عملية لسد الفجوة بين الدراسة الأكاديمية بالجامعات المصرية واحتياجات سوق العمل، وكيفية تحقيق التكامل بين الجامعات المصرية وأصحاب الأعمال فى سد احتياجات المجتمع من التخصصات المختلفة، ومواجهة أزمة البطالة فى مصر وطرح الفرص البديلة لشباب الخريجين، ويناقش المنتدى على مدى ثلاث جلسات عدة محاور تشمل رؤية واسترتيجية التعليم والبحث العلمى فى مصر طبقاً لاحتياجات سوق العمل، واسترتيجية جامعة الإسكندرية فى الربط بين التعليم وسوق العمل، ورؤية قطاع الصناعات والأعمال فى مصر، ونماذج لجامعات عالمية نجحت فى تحقيق التكامل بين الجامعة وسوق العمل، وخدمات المجتمع المدنى فى التدريب الوظيفى وريادة الأعمال وتشمل فرص التدريب المهنى والحرفى والمشروعات الصغيرة لطلاب وخريجى الجامعات ومبادرات التكامل للجمعية المصرية لشباب الأعمال.

 
نبذة تاريخية

deans3

أنشئ المعهد العالي للصحة العامة سنة 1956 م بدعم من منظمة الصحة العالمية ليكون وحدة دراسة وبحث ويمنح درجة الماجستير والدكتوراة في فروع الصحة العامة المختلفة على أن تقرها جامعة الإسكندرية؛ إذ كان المعهد تابعًا لوزارة الصحة وله ميزانيته المستقلة والملحقة بميزانية الوزارة، وكان للمعهد مجلس أعلى يرأسه وزير الصحة ومجلس إدارة أعضائه رؤساء أقسام المعهد، ويرأسه مدير المعهد.

وفي عام 1963 انتقلت تبعية المعهد لجامعة الإسكندرية. وهو يعد صرحا صحيًا شامخًا في الشرق الأوسط يستقبل الدارسين من داخل مصر وخارجها، وقد وفد على المعهد للدراسة طلاب من ليبريا غربًا إلى أفغانستان شرقًا إضافة إلى أبناء البلاد العربية.

ومن الهيئات التي قدمت الكثير من العون للمعهد: منظمة الصحة العالمية،وصندوق هيئة إغاثة الطفولة الدولي، وكذلك الوحدة البحرية الأمريكية. وكان العون على صورة إمكانات بشرية وتجهيزات.

وكان للمعهد دور مهم في التكامل بين مصر والسودان عن طريق التبادل المزدوج للعلماء والباحثين وأعضاء هيئة التدريس بقسم الصحة العامة بجامعة الخرطوم، وتوفد الحكومة السودانية كل عام دارسين من مختلف التخصصات؛ للحصول على درجات علمية في الصحة العامة من المعهد، وكانت أول درجة دكتوراه تحصل عليها ممرضة سودانية كانت من المعهد.

وصدر أول عدد من مجلة المعهد 1970م ولا تزال تقوم بأداء رسالتها العلمية وتنشر كثيرًا من الأبحاث العلمية في مختلف مجالات الصحة العامة وعلومها، وكان من النتائج المشرفة التى ترتبت على التزام المجلة في التحكيم العلمي للمقالات والدقة في سلامة اللغة- أن قامت منظمة الصحة العالمية بإدراجها ضمن قاعدة البيانات المختصة بالفهرس الطبي لمنطقة شرق المتوسط.

إدارة المعهد

 

عميد المعهد

ا.د. هبة القاضي

أستاذ صحة المسنين

heba dean 2


وكيل المعهد للدراسات العليا والبحوث

ا.د. نسرين النمر

أستاذ الوبائيات

nesrin picture2

وكيل المعهد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

ا.د. انجي الغيطاني

أستاذ صحة المناطق الحارة

Ingy Image 2

رؤية ورسالة المعهد

الرؤية
يطمح المعهد العالي للصحة العامة أن يكون مركزاٌ أكاديميا مرموقاٌ على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، يتميز في إبداع و توصيل المعرفة والمهارات والخبرات لسياسات وممارسات سليمة تعزز صحة المجتمع.​
الرسالة
إعداد كوادر وقيادات قادرين على مواجهة التحديات الصحية والبيئية بهدف الارتقاء بصحة الأفراد والأسر والمجتمعات – لاسيما الفئات الأكثر تأثراً – من خلال برامج وأنشطة متعددة التخصصات في مجالات التعليم والتدريب عالي الجودة، البحث العلمي المتميز المرتبط بمشاكل المجتمع والبيئة، الشراكة الديناميكية مع المؤسسات ذات العلاقة بالصحة والبيئة والخدمات المجتمعية والبيئية الفعالة.

الأهداف الإستراتيجية

الأهداف الإستراتيجية للمعهد العالي للصحة العامة
تحقيق التميز في التعليم والتدريب عالي الجودة في مجال الصحة العامة
تحقيق التميز في البحوث في مجال الصحة العامة
التوسع في دور المعهد في مجال خدمة المجتمع
تطوير وتنمية الكوادر البشرية بالمعهد تحسين البنية التحتية للمعهد

وثائق و مطبوعات

وثائق و مطبوعات

وحدات ادارية

وحدة ضمان الجودة

وحدة ضمان الجودة

يُعد التعليم من أهم القضايا التي تحظى بالإجماع الوطني على أهمية دوره وضرورة تطويره، والارتفاع بكفاءته؛ لأن موضوعه بناء الإنسان المصرى القادر على التعامل مع معطيات العصر، وما يشهده من تغيرات وتطورات متسارعة على المستويين: الوطني، والعالمي، ولا خيار لنا إلا بناء هذا الإنسان باعتباره وسيلة التنمية وغايتها المنشودة.

وحدة القياس والتقويم

وحدة القياس والتقويم

قامت جامعة الإسكندرية بإنشاء مركز القياس و التقويم في إبريل 2014 للسعي في تطوير منظومة تقويم الطلاب و تغيير المفاهيم الحالية المرتبطة بأساليب تقييم الطالب الجامعي و معالجة القصور الحالي في أساليب تقويم نواتج التعلم. وقد تم إستحداث وحدة القياس و التقويم ضمن الهيكل التنظيمي للمعهد العالي للصحة العامة في 14 نوفمبر 2018.
وحدة الابتكارات التربوية

وحدة الابتكارات التربوية

في عام 2014  بجامعة الإسكندرية، تم إطلاق مشروع ADIP-TEMPUS و الممول من الاتحاد الأوروبي، و الذي هدف إلى إنشاء وحدة الابتكارت التربوية و التعلم عن بعد. وقد تم إستحداث وحدة الابتكارت التربوية و التعلم عن بعد ضمن الهيكل التنظيمي للمعهد العالي للصحة العامة في يوليو 2021 و التي تختص بأمور الإبتكارات في العملية التعليمية، و في التعلم المدعوم بالتكنولوجيا.

خدمات

 المركز الإعلامي

المركز الإعلامي

تم إنشاء المركز كقسم تابع لمكتب الأستاذ الدكتور عميد المعهد ليخدم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمعهد والمترددين عليه من الخارج لتوفير كافة احتياجات الطالب والأستاذ وقاعات التدريس لتحقيق مستوى تعليمي يتناسب مع كون المعهد صرحا تعليميا فريدا في مجال الصحة العامة من خلال الإعلام  والمعلومات والخدمات التكنولوجية.

المكتبة

المكتبة

مكتبة المعهد العالى للصحة العامة مكتبة جامعية متخصصة تم إنشائها سنة  1972 لخدمة البحث العلمى والأرتقاء بجودة التعليم وقد تم إعداد خدمات جديدة تقدمها مكتبة المعهد لتطوير البحث العلمي داخل المعهد حيث تقوم المكتبة بتوفير مصادر المعلومات من كتب ودوريات ورسائل علمية تخدم جميع فئات الباحثين من (أعضاء هيئة التدريس – طلاب الدرسات العليا – الباحثين )

مؤتمرات

المؤتمر العاشر

المؤتمر العاشر

على مدار يومين ، ستستكشف أبحاث وممارسات الرعاية الصحية عن بُعد في مصر وجميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم تخصيص فعاليات موازية للمؤتمر "مؤتمر التغذية من النظرية إلى الممارسة" مصحوبًا بورش عمل عملية حول "المهارات المتعلقة بالتغذية" وجلسة عامة حول "تغير المناخ" وجلسة أخرى حول "أمراض القلب الوقائية" ". علاوة على ذلك ، سيتم عقد ورش عمل ما قبل المؤتمر حول "الكتابة العلمية" و "الخرف"

المؤتمرات السابقة

المؤتمرات السابقة

تقام المؤتمرات الدولية للمعهد العالي للصحة العامة لاستعراض و مناقشة آخر المستجدات و الممارسات و الأبحاث والأحداث و القضايا التي تهم الصحة العامة على المستويات المحلية و الإقليمية و الدولية. تشتمل المؤتمرات على العروض التقديمية الشفوية والملصقات والمحاضرات العامة والمناقشات ومناقشات المائدة المستديرة.  و دائما ما تكون مؤتمرات المعهد ملتقى النخبة من رواد الصحة العامة و العاملين و المهتمين بمجال الصحة العامة في مصر و العالم.

 
المؤتمرات العلمية للأقسام

المؤتمرات العلمية للأقسام

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Integer adipiscing erat eget risus sollicitudin pellentesque et non erat. Maecenas nibh dolor, malesuada et bibendum a, sagittis accumsan ipsum.